حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية 2024 cnie. ma rendez vous

mobilltnaآخر تحديث :
حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية cnie. ma rendez vous واحد من الإجراءات الروتينية المعتادة التي تتطلبها الجهات المعنية من المواطنين الذين يقومون باستخراج بطاقة وطنية شخصية للمرة الأولى أو عند تجديدها، وذلك من أجل ضمان مستوى خدمة مناسب للمواطنين بالإضافة إلى إتمام الإجراءات بصورة سريعة مع الحفاظ على وتيرة عمل منظمة من أجل إتمام كافة طلبات المواطنين بشكل سريع ودقيق.

تجدر الإشارة إلى أن البطاقة الوطنية للتعريف ضرورة رئيسية للمواطنين المقيمين داخل البلاد، فهي تساهم في الحفاظ على حقوقهم المدنية التي أقرها القانون، بالإضافة إلى أنها الوسيلة الرئيسية للتعريف بالنفس وإثبات الهوية الشخصية، علاوة على أن أي إجراء أو معاملة محددة في البلاد تتطلب بيانات البطاقة الوطنية أو صورة عنها، لذلك يعد استخراجها حقا للمواطن وواجبا عليه بالوقت عينه، مما يجعل من خطوات الاستحصال عليها أمرا بالغ الأهمية.

حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

وبالانتقال إلى الخطوات المخصصة لاستخراج و حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية cnie. ma rendez vous يجب علينا التنويه إلى أن طريقة العمل يسيرة ولا تستغرق زمنا طويلا، إذ يجب ولوج المنصة الرقمية المخصصة للبطاقات الوطنية التعريفية، ثم انتقاء نوع الإجراء الذي سيقوم به المستخدم سواء كان استخراج بطاقة للمرة الأولى أو تحديث، يلي ذلك البدء بتقديم البيانات الشخصية الخاصة بالمواطن والتي تشمل كلا من الاسم، تاريخ الميلاد، مكان الإقامة، رقم الهاتف المحمول الشخصي إلى جانب اسم الأب والأم وشهرتها، وغير ذلك.

أما بالنسبة إلى المرحلة التالية تكون تحديد الموعد عبر شبكة الإنترنت، إذ يمكن انتقاء مركز الإيداع الأقرب إلى مكان السكن، ثم تحديد التوقيت الأنسب من أجل مراجعة مركز الإيداع المحدد واستكمال الإجراءات الورقية التي تتطلب حضور المواطن بشكل شخصي، يلي ذلك إجراء التحقق بشكل نهائي من أجل ضمان أن تكون كافة البيانات والمعلومات المقدمة صحيحة.
التحقق من وضع الطلب

التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي rnp.ma

cnie. ma rendez vous حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية

كما لا يفوتنا التنويه إلى أن طريقة حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية cnie. ma rendez vous مشابهة لعملية التحقق من وضع الطلب، حيث يمكن عبر تسجيل الدخول إلى المنصة الرقمية الخاصة بالبطاقة الوطنية ثم انتقاء خيار التحقق من وضع الطلب الجاري، يلي ذلك تقديم البيانات المتعلقة باسم المواطن ورقم الطلب المكون من ثمانية أحرف منفصلة عن بعضها، ثم التحقق من صحة البيانات التي تم إدخالها، وبعد ذلك يجب النقر على أمر تم وانتظار النتيجة.

ومن الجدير بالذكر أيضا أنه يمكن تخصيص خدمة الحصول على رسالة نص قصيرة sms إلى رقم الهاتف المحمول، أو رسالة إيميل إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم عند صدور البطاقة من أجل إعلام المواطن بذلك كي يراجع المركز ويستلم البطاقة بشكل شخصي، حيث أن المركز لا يسلم البطاقة إلا لصاحب العلاقة المباشر حصرا.

مميزات بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية

حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية cnie. ma rendez vous يوفر الفرصة للمواطن لاستلام البطاقة وتجربة المتانة والجودة العالية التي تمتاز بها مادة البطاقة، حيث أن هيكل البطاقة العام مصنوع من مادة البولي كاربونات الصلبة ذات الجودة العالية مما يجعلها مقاومة لعوامل الرض والاحتكاك والصدمات المختلفة التي قد تتعرض لها خلال الاستخدام العام.

  • كما أنها تقدم سوية أمان عالية من حيث عدم القدرة على تزويرها أو استنساخ صورة عنها بطريقة غير شرعية، الأمر الذي يسهم في توفير أمن بيانات كبير بالنسبة للمواطن.
  • علاوة على أن كافة البيانات الشخصية المعروضة من خلالها مقدمة بخط واضح وحجم ملائم للقراءة، إضافة إلى أن تصميمها العام أنيق يضمن عرض البيانات بصورة منظمة وسلاسة واضحة.
  • كما أن كل بطاقة وطنية تضم رمز تعريف خاص بها IP الأمر الذي يجعل من استخدام البطاقة أمرا يسيرا على صاحبها بمجرد إدخال هذا الرمز من أجل مصادقة الهوية ضمن أي معاملة رسمية أو إجراء قانوني، كما يسهم في زيادة مستوى الحماية السيبرانية ومقاومة الاختراق الرقمي التي تبديها البطاقة ضد المخترقين والمزورين.
  • مع بطاقة الهوية المدنية الإلكترونية، يمكن لأي مواطن الوصول إلى خدمات الضمان الاجتماعي الإلكترونية، باستخدام بطاقة الهوية الإلكترونية كأداة مصادقة أساسية في أكشاك الخدمة الذاتية للشبكة الجديدة.
  • قامت البنوك الرائدة بنشر الهوية الوطنية الإلكترونية كأداة آمنة للوصول إلى خدماتها عبر الإنترنت والتقدم بطلب للحصول على قروض حكومية.

digital cnss ma amo تحميل شهادة التسجيل في الضمان الاجتماعي

رابط حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

لتسريع عملية الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية وضعت المديرية العامة للأمن الوطني رهن إشارة المواطنين البوابة الإلكترونية (www.cnie.ma) التي يمكن من خلالها للمواطن تعبئة استمارة الطلب المسبق وأخذ الموعد الذي يناسبه وتتبع مراحل إنجاز بطاقته.

وثائق تجديد البطاقة الوطنية للتعريف

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تجديد البطاقة لسبب من الأسباب (انتهاء مدة الصلاحية، تغيير العنوان، ضياع البطاقة، عدم وضوح المعطيات بسبب الإهمال…) فهؤلاء الأشخاص وغيرهم عليهم الإدلاء بالوثائق التالية:

  • شهادة الإقامة مسلمة:
  • بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني؛
  • بالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية؛
  • شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.
  • أربعة صور فوتوغرافية للتعريف حديثة لا تتجاوز 6 أشهر ومطابقة للمعايير الجاري بها العمل انظر المعايير المعتمدة لصور التعريف.
  • واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل (75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة).
  • استرجاع البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بحوزته.
  • في حالة ضياع أو إتلاف أو سرقة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يجب الإدلاء بتصريح بالشرف محرر من طرف المعني بالأمر (أو نائبه الشرعي بالنسبة للقاصر) أو توقيع الاستمارة المنجزة مسبقا من طرف مصالح المديرية العامة للأمن الوطني.
  • في حالة تغيير الإسم الشخصي أو العائلي أو تاريخ الولادة، أو تصحيح مكان الازدياد أو رقم عقد الحالة المدنية أو النسب، يجب الإدلاء بالوثائق الإدارية أو القضائية التي تثبت التغييرات حسب الحالات المقدمة.
  • لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية: نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج: _ نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة_ نسخة من رسم ولادة الزوج باللاتينية و بالعربية.

حجز موعد بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية 2024 cnie. ma rendez vous

الوثائق المطلوبة لاستصدار بطاقة التعريف الوطنية لأول مرة

  • شهادة الإقامة مسلمة:
  • بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني؛
  • بالوسط القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها فمن طرف السلطة الإدارية المحلية؛
  • شهادة التسجيل القنصلي متضمنة لعنوان السكنى بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.
  • أربعة صور فوتوغرافية للتعريف حديثة لا تتجاوز 6 أشهر ومطابقة للمعايير الجاري بها العمل انظر المعايير المعتمدة لصور التعريف.
  • واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل ( 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة).
  • نسخة مصورة من صفحة المعني بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر، أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية أو نسخة من رسم الولادة (يجب ألا تتجاوز مدة صلاحية الوثيقتين الأخيرتين ثلاثة أشهر و يجب أن تكونا باللاتينبة و بالعربية).
  • نظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية المغربية، بالنسبة للأجانب الذين اكتسبوا هذه الجنسية.
  • شهادة الجنسية إذا وقع شك في جنسية طالب البطاقة.
  • لطلب إدراج العبارة الاختيارية “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل” يجب الإدلاء بالوثائق التالية –
  • – مطابقة للأصل من عقد الزواج
  • – من رسم وفاة الزوج أو الزوجة
  • – من رسم ولادة الزوج باللاتينية وبالعربية
  • إذا كان طلب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة قاصر، فإن حضور هدا الأخير إلزامي ويرافقه نائبه الشرعي الذي يجب أن يدلي بنسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية بالإضافة إلى وثيقة تبرر صفته.
  • في حالة ملء استمارة الطلب المسبق بالنسبة للحالتين السالفتين، يمكن للمعني بالأمر إحضارها بعد ملئها وفق المطلوب.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

https://t.me/Mobilltna إنضم لقناتنا على تيليجرام