رابط استمارة التسجيل في السجل الوطني للسكان المغرب 2024 www.rnp.ma للاستفادة من الدعم maroc.ma

mobilltnaآخر تحديث :
التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة

تعد رابط استمارة التسجيل في السجل الوطني للسكان المغرب 2024 (www.rnp.ma) أداة ضرورية وفعالة لمواكبة التطورات الحديثة في تتبع وتسجيل السكان في المملكة المغربية. يُعد هذا الموقع الإلكتروني واجهة مباشرة وموثوقة للمواطنين المغاربة الراغبين في تحديث بياناتهم أو تسجيلهم في السجل الوطني للسكان. وعبر هذا الرابط، يتم توفير استمارة التسجيل الرسمية التي يجب على المواطنين المغاربة ملؤها وتقديمها إلى السلطات المختصة. يوفر الموقع أيضًا معلومات مفصلة عن الإجراءات المتبعة والوثائق المطلوبة لإكمال عملية التسجيل بسهولة وسلاسة. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر موقع الإنترنت باللغتين العربية والفرنسية، مما يسهل فهم وتعامل المواطنين المغاربة بشكل أكثر يسر وسهولة.

استمارة السجل الوطني للسكان

التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي 2024 rnp.ma في المغرب من الخدمات الاجتماعية الحكومية الرئيسية التي توفرها السلطات المعنية في المملكة العربية المغربية بشكل عام، حيث أنها توفر الدعم المالي والمعنوي لأبناء المغرب والمقيمين فيه نظرا للظروف المعاشية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم اليوم، خصيصا في الوقت الذي يقوم به العالم بمعاينة الجوانب الاقتصادية السيئة التي خلفها وباء كورونا العالمي والصراعات الدولية الطاحنة بين منتجي الطاقة والقمح الرئيسيين.

يعد استمارة التسجيل في السجل الوطني للسكان المغرب 2024 www.rnp.ma من النظم المعلوماتية الوطنية التي تقوم على تسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في البلاد. فهو يمنح لكل شخص مسجل رقمًا فريدًا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. يتم التسجيل في هذا السجل بشكل إلكتروني عبر الموقع الرسمي Rnp.ma، وذلك بعدما قررت وزارة الداخلية الشروع في تفعيله على مستوى عمالة الرباط خلال العام 2024. من المزايا التي يوفرها هذا النظام الوطني الحصول على رقم فريد يمكن استخدامه لتحقيق الفائدة العامة، كما يُمكِّن السجل خدمة التحقق من صدقية المعطيات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المقارنة بين المعطيات المصرح بها لدى هذه البرامج وتلك المضمنة بالسجل الوطني للسكان.

السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم

أما فيما يتعلق بطريقة التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي 2024 www.rnp.ma فهي سهلة ولا تتطلب إرشادا أو تعليما ﻹنهائها، إذ يلزم تسجيل الدخول بشكل رسمي على الموقع الإلكتروني الخاص بسلطة الإدارة المحلية المغربية ثم الانتقال إلى خيار السجل الوطني للسكان، بعدها يجب النقر على خيار سجل جديد ثم تقديم مجموعة من البيانات الشخصية المتعلقة بمقدم الطلب، مثل الاسم الشخصي، تاريخ الميلاد، العنوان الدائم للسكن، ثم الضغط على أمر التالي لتظهر بوابة فرعية تعرض خيار حجز موعد في أحد فروع السلطة الإدارية القريبة من مكان السكن من أجل تقديم الوثائق الشخصية إلى الجهة المسؤولة عن التدقيق، وفي الختام يلزم طباعة الاستمارة بشكل ورقي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء يمكن مواطني المملكة والقاطنين الأجانب فيها من نيل دعم دوري للحصول على المواد التموينية الرئيسية للأسرة، والتي تشمل كلا من دقيق القمح، سكر المائدة بالإضافة إلى الغاز المنزلي، وذلك من خلال رقم مكون من عشرة خانات مختلفة لا يعكس أي نوع من الترميز أو الإشارات على الإطلاق، ولا يمكن تحديد هوية الفرد من خلاله حيث أنه مخصص فقط لتنظيم عملية نيل الدعم الحكومي فقط.

طريقة تسريع الحصول على رقم في السجل الوطني للسكان

بعد التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي 2024 www.rnp.ma من الممكن أن يستغرق الحصول على رقم في السجل الوطني بعض الوقت، الأمر الذي قد يؤخر حصول المواطن على الدعم الذي يحتاجه، لكن توجد بعض الخطوات التي يمكن اللجوء لها من أجل تسريع العملية بشكل مناسب، مثل القيام بالتسجيل بشكل شخصي والحضور إلى مركز الخدمة التابع للسلطة الإدارية من أجل استكمال الإجراءات وتسليم الوثائق الثبوتية باليد منعا للمماطلة أو ضياع الأوراق.

استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان,تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان https://www.rnp.ma خدمة التسجيل المسبق التي تمكن الشخص المعني من ملأ استمارة طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان عبر الأنترنيت وتحديد موعد لاستقباله بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل سكنه و كذا إتمام عملية التسجيل في وقت وجيز. كما يجب أن نؤكد على تحديد الموعد المسبق لمراجعة المركز خلال التسجيل الرقمي عبر شبكة الإنترنت يلعب دورا مهما في تقريب موعد انتهاء متطلبات التسجيل وبالتالي الحصول على رقم في السجل الوطني للسكان في المغرب.

مراحل إيداع الوثائق في مركز خدمة المواطنين

استكمالا لما سلف يجب على المواطن بعد التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي 2024 www.rnp.ma القيام بإيداع الوثائق ضمن مركز خدمة المواطنين الأقرب لمكان السكن، إذ يقوم الموظفون بتدقيق البيانات المقدمة والتحقق من مطابقتها للسجلات العامة للبلاد، ثم القيام بإدخال البيانات بشكل رقمي من أجل تثبيتها في سجل المواطن، بالإضافة إلى التقاط صورة شخصية للوجه إلى جانب مسح لقزحية العين، وفي النهاية يتم منح الشخص وصلا خاصا يحوي رقم الإيداع.

أما بالنسبة إلى متابعة الطلب ومعرفة موعد الحصول على الرقم بشكل نهائي يمكن اللجوء إلى شبكة الإنترنت، واستخدام رقم الإيداع من أجل تعيين الطلب الخاص بالمستخدم، كما يمكن تخصيص خيار تلقي رسالة نصية قصيرة sms عند صدور الرقم، بالإضافة إلى استخدامه عند تغير أي نوع من البيانات التي تم تقديمها عند التسجيل في المرة الأولى، مثل نقل مكان السكن أو رقم الهاتف المحمول أو الوضع العائلي بشكل عام، حيث يتوجب على المواطن تحديث بياناته فور تغيرها وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما وإلا سيتعرض للمشاكل عند نيله الدعم بسبب عدم توافق البيانات.

  • تقوم السلطة الادارية المحلية بالتحقق من تطابق الوثائق المرفقة للطلب مع البيانات المضمنة في استمارة التسجيل
  • يتم ادخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني
  • التقاط صورة لوجه الشخص المعني وصورة لقزحية عينيه
  • تسليم وصل ايداع الطلب، والذي يتضمن رقم الإيداع لتمكين الشخص المعني من تتبع معالجة طلبه.
  • تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت

ما هو المعرف الرقمي المدني والاجتماعي

وفقا لبوابة السجل الوطني للسكان يتكون المعرف الرقمي والاجتماعي من 10 أرقام وهي أرقام مبعثرة يتم إنشاؤها آليا /عشوائيا وهو رقم يقدم لكل الأشخاص الذين قاموا بالتسجيل في بوابة السجل الوطني للسكان 2022 وذلك من أجل تبسيط المساطر وتسهيل الإجراءات الإدارية والربط بين مختلف قواعد البيانات للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية المشرفة على برامج الدعم الاجتماعي، ويمنح المعرف الرقمي المدني والاجتماعي لكل الأشخاص بحيث كل شخص يتوفر على معرف خاص به ولا يمكن لأحد غيره امتلاك نفس المعرف.

يتيح السجل الوطني للسكان إمكانية التحقق من صدقية المعطيات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المقارنة بين المعطيات المصرح بها لدى هذه البرامج وتلك المضمنة بالسجل الوطني للسكان. وتتم معالجة واستغلال المعطيات طبقاً لمقتضيات القانون الذي يتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

التسجيل بالسجل الوطني للسكان المغرب 2024

يتم التسجيل في السجل الوطني للسكان المغرب عبر البوابة الإلكترونية للسجل الوطني rnp.ma وهو بمثابة تسجيل مسبق حيث يقوم الأشخاص المعنيين بملأ استمارة طلب التسجيل عبر الإنترنيت وفيم يلي المعلومات التي يجب تعبئتها:

  • إدخال الاسم الكامل الشخصي والعائلي
  • تاريخ الإزياد والنوع (ذكر_أنثى)
  • حالة الإقامة ( مواطن مغربية_ مقيم أجنبي) واختيار مكان الولادة في المغرب (نعم_لا)
  • إدخال إقليم الازدياد والجماعة أو مقاطعة الازدياد
  • اختيار الجهة_العمالة_الباشوية_الملحقة الإدارية أو القيادة
  • إدخال حي السكن والشارع
  • اختيار نوع السكن (سكن فردي_سكن جماعي)
  • عنوان السكن مع رقم المبنى ورقم الباب والرقم البريدي
  • كتابة المعطيات التعريفية (رقم البطاقة الوطنية_تاريخ انتهاء صلاحيتها_رقم شهادة الميلاد)
  • الإجابة عن هل تملك المعرف المدني والاجتماعي الرقمي (نعم_ لا)
  • تعبئة المعلومات الإضافية للاتصال (رقم الهاتف_البريد الإلكتروني)
  • بعدها سيتم تلقائيا حفظ جميع المعطيات التي قمت بإدخالها باللغة العربية ستحفظ باللغة الفرنسية
  • الضغط على مواصلة وتحميل الوثيقة التي ستقوم من خلالها بإثبات هوتيك
  • حجز موعد الاستقبال بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل السكن
  • طبع الاستمارة وتوقيعها
  •  إيداع الملف الكامل بمركز خدمات المواطنين
  • المعرف الرقمي المدني والاجتماعي
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • Hicham elayadi منذ 10 أشهر

    تم

إنضم لقناتنا على تيليجرام